أكلات تزيد حليب الأم

أكلات تزيد حليب الأم
أكلات تزيد حليب الأم

يلعب تنوع الطعام في النظام الغذائي دورا رئيسيا بالنسبة للأمهات المرضعات، وأهم جانب من جوانب الحفاظ على  حليب الثدي يتم عن طريق تناول السعرات الحرارية الكافية يوميا وشرب الكثير من السوائل. فالأم التي ترضع يتطلب 500 سعرة حرارية يوميا للحفاظ على ما يكفي من الامدادات الغذائية لجسدها وحليب للطفل.

وذلك عن طريق زيادة كمية الأطعمة المغذية والقضاء على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة عن طريق تناول وجبات متوازنة. واتباع نظام غذائي صحي غنى بالعناصر الغذائية الأساسية لضمان أفضل إنتاج لحليب الثدي للأم المرضعة.

أكلات تزيد حليب الأم 

الفواكه والخضروات لإنتاج حليب الثدي
الفواكه تساعد على زيادة حليب الأمهات المرضعات لأنها توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين ج ، تناول الكثير من الفاكهة الاستوائية مثل البطيخ والخوخ والشمام والافوكادو. الفواكه هي أيضا مصدر من السوائل ويمكن إدراجها في العصائر أو يصنع منه عصير طازج وذلك طبعا بالجانب إلى أكلها على هيئتها الصلبة

الخضروات توفر الألياف والفيتامينات في الجسم التى تؤدى إلى زيادة القيمة الغذائية لحليب الأم. الخضروات التي يمكن أن تساعد على زيادة حليب الثدي والتغذية وتشمل الخضار الورقية مثل الكرنب والسبانخ لأنها تحتوي على حامض الفوليك.الخضروات الصفراء مثل القرع والبطاطا الحلوة والجزر توفير فيتامين (أ) التي هي أيضا من المغذيات الأساسية.

 

أكلات تزيد حليب الأم 

البروتين لزيادة حليب الثدي
البروتين مهم لإنتاج حليب الثدي المغذية لأنه يساعد على بناء العضلات لدى الرضع. مثل أكل اللحوم الحمراء أو البيضاء مع الأخذ في الاعتبار أن يأكل فقط كميات معينة. أيضا السمك مثل سمك البلطي، وسمك القد وسمك السلمون البري، فهي جيدة لنمو المخ عند الرضع والأسماك لأنها تحتوي على DHA التي تعزز نمو المخ.

أما لأولئك النباتيون،  فالحبوب مفيدة مثل الفاصوليا والتي مصدر جيد للبروتين .

أكلات تزيد حليب الأم 

الكربوهيدرات للأمهات المرضعات
المرضعات تحتاج إلى إمدادات جيدة من الكربوهيدرات لإمدادها بالطاقة وكذلك الطاقة اللازمة لتلبية الاحتياجات السريعة للطفل.

القمح والشعير والشوفان والأرز البني هي مصادر جيدة من الكربوهيدرات للأمهات المرضعات. الأرز البني على سبيل المثال يحتوي على فيتامين (ب) والمعادن الأساسية مثل الحديد والمنغنيز والسيلينيوم.

أكلات تزيد حليب الأم 

مصادر الكالسيوم بالنسبة للأمهات المرضعات
اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم ضروري لانتاج حليب الثدي. فالكالسيوم يعزز صحة العظام لدى الأطفال، ويضمن عدم استنزاف امدادات الأم المرضعة للكالسيوم.

حليب البقر وغيرها من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي تعتبر مصدرا ممتازا للكالسيوم. أيضا عصائر الفاكهة التي المدعومة بالكالسيوم خصوصا لإولئك الذين لا يتناولون الألبان.

مع العلم أن تناول الأطعمة بانتظام دون شرب مايكفى من السوائل يسبب نقص فى امدادات الحليب لذلك، من الضروري أن تحصل الأم المرضعة على السعرات الحرارية المطلوبة يوميا، وشرب السوائل لمساعدة جسمها على إمداد السوائل.
 

إضافة تعليق جديد

أكتبي @ مع اسم المستخدم لأشراكها في النقاش على الصورة‬ :)
التعليق

إضافة تعليق جديد

أكتبي @ مع اسم المستخدم لأشراكها في النقاش على الصورة‬ :)
التعليق